قسم إدارة المخاطر المؤسسي
يُشرف قسم إدارة المخاطر المؤسسي على أنشطة إدارة المخاطر وهي عملية نشاط إداري منهجي تتبعه المؤسسات بهدف التنبؤ وقياس وتقييم المخاطر لتحقيق المزايا المستدامة من كل نشاط.
وذلك من خلال تسهيل وضمان حوكمة وسير عملية إدارة المخاطر في جامعة قطر والأنشطة الأخرى ذات الصلة، وتقديم الرأي والمشورة لصناع القرار حول المخاطر المؤسسية الرئيسية والمستجدة. كذلك يعنى القسم بضمان التواصل الفعال بين رواد درء المخاطر على مستوى الجامعة وتوفير الدورات التدريبية اللازمة لزيادة الوعي لديهم ولدى مجتمع الجامعة ككل، للقيام بعملية إدارة المخاطر بشكل مستمر. بالإضافة إلى إعداد التقارير حول المخاطر المؤسسية الرئيسية والمستجدة واستراتيجيات معالجة المخاطر المستمرة، مثل: سجل المخاطر المؤسسي.
وتعزيز ثقافة إدارة المخاطر داخل جامعة قطر من خلال عقد الملتقيات والأنشطة ذات الصلة ومواكبة مستجدات إدارة المخاطر من خلال التواصل مع ديوان المحاسبة حول جميع التطورات والتحديثات الصادرة من قبل الديوان. واقتناص الفرص عن طريق التعاون مع جامعات الدولة والمؤسسات المختلفة ممن لديهم الخبرة اللازمة من القطاعين العام والخاص.
الفوائد من وجود قسم إدارة المخاطر المؤسسي:
المحافظة على السمعة ودعم القيمة الأساسية لجامعة قطر لتحقيق "النزاهة" في أهدافها الاستراتيجية من خلال تيسير تنفيذ المبادرات وتقليل المفاجآت السلبية وزيادة المكاسب من خلال استغلال الموارد بالشكل الأمثل وتعزيز مهارة اتخاذ القرارات. تشجيع الموظفين على التحلي بالشفافية في تحديد المخاطر وخلق ثقافة " تدارك الخطر في الجامعة. مواجهة الأزمات والاستجابة لها بفاعلية عن طريق تحديد العمليات الرئيسية و كيفية استمرارها في حالة الطوارئ لا قدر الله.
للمزيد من المعلومات عن قسم إدارة المخاطر المؤسسي وللتواصل مع الفريق:
IRM@qu.edu.qa ![ادارة المخاطر.png](/ar/Offices/CSDO/departments/Strategy-and-Performance/Institutional-Excellence/PublishingImages/Pages/risk-management/%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9%20%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1.png)